ورشة عمل حول قضايا الهجرة واللجوء

14 مارس 2018
Author :  
أقام مركز أبحاث الهجرة واللجوء بكلية الشريعة والقانون - جامعة دنقلا ورشة عمل حول قضايا الهجرة واللجوء اليوم الأثنين الموا فق 26/2/2018م بقاعة الشهيد الزبير محمد صالح الدولية للمؤتمرات بالخرطوم برعاية البروفسير / عمر حسن محمد حسن - مدير الجامعة وتشريف الأستاذ مصدق طه الملك - رئيس مجلس الجامعة، وسط حضور إعلامي كبير تقدمته قناة الشمالية وتلفزيون السودان القومي وممثلين للصحف اليومية. وقد حضر الورشة ممثلين للوزارات ذات الصلة بموضوعها وعديد من مراكز أبحاث الهجرة واللجوء، ومعاهد السلام، وقانونيين، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وممثل لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، ومجلس الصداقة الشعبية، وممثلين البنوك والجامعات السودانية وعمداء الكليات بالجامعة، إضافة إلي منظمات المجتمع المدني. 
 
وترأس الإجتماع مختصيين في قضايا العلوم السياسية والحراك السكاني. وعدد مقدر من المهتمين بلغ أكثر من سبعين مشاركاً، في الجلسة الافتتاحية للورشة تحدث الأستاذ / مصدق طه الملك - رئيس مجلس الجامعة مشيداً بالجهد المبذول، أعقبه البروفسير/ عمر حسن محمد عربي -  مدير الجامعة، والدكتور/ علي محمد علي الصادق – عميد كلية الشريعة والقانون. في كلمات ترحيبية وتعريفية. ثم تقسم الأوراق في جلستين، تناولت الجلسة الأولي:ـ
 
الحماية القانونية للمهاجرين بالقوانين السودانية – الدكتور / محمد حسن محمد حسن 
 
جيوبوليتك الهجرة - الأستاذ / عبد المنعم حسن السيد الحواتي
 
الآثار الإجتماعية والاقتصادية للهجرة – الدكتورة / آمال مادبو
 
وفي الجلسة الثانية تم نقاش مستفيض حول الأوراق المقدمة، وخرجت الورشة بجملة توصياتحول قضايا الهجرة واللجوء من قبل المشاركين في الورشة.
 
وفي ختامها تم تلاوة التوصيات التالية:
 
1. الاتصال والتواصل مع كل الاطراف المحلية والإقليمية والدولية والجهات المعنية بقضية الهجرة واللجوء  داخلياً وخارجياً للوقوف على هذه الظاهرة وصعوباتها.
 
2. إصدار مجلة علمية ونشرات دورية منتظمة ومحكمة يكون منها نسخة مطبوعة ونسخة          إلكترونية .
 
 3. توثيق مخالفات الهجرة واللجوء والوقوف على حجم مفوضيات اللجوء التابعة للامم المتحدة والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والمحلية 
 
4. توفير قاعدة بيانات عامة وشاملة عن كل الإصدارات العلمية والاكاديمية والصحفية المتعلقة بالهجرة و اللجوء ومعرفة آخر ما كتب وصدر بهذا الشأن محلياً وإقليمياً وعلمياً. 
 
5. إجراء استطلاعات رأي منظمة ودورية تجاه القضايا الرئيسة والمركزية  المتعلقة بالهجرة واللجوء .
 
6. عقد مؤتمرات وورش عمل وندوات عامة وخاصة دورية  يحضرها ويشارك فيها أصحاب القرار والمهنيين والمتخصصين.        
 
7. الاستفادة من الباحثين و الأكاديميين وتطوير قدراتهم ومهاراتهم والاستفادة منها ومحاولة إيجاد فرص عمل للمهتمين بنشاط المراكز .
 
8. إعداد دراسات ذات طابع مستقبلي تنطلق من معطيات وحيثيات الواقع وتحاول التنبؤ والاستعداد للمستقبل للتعامل مع المعطيات والمتغيرات وتوظيفها إن كانت إيجابية وتجنبها إذاكانت سلبية.
 
9. المشاركة في المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية المتعلقة باللجوء والهجرة ليكون المركز مزوداً بآخر المعلومات في هذاالصدد.
 
10. انشاء مراكز للهجرة من شأنها تقديم العون القانوني والنفسي والاجتماعي للمهاجرين وازالة حاجز اللغة الذي يشكل حاجزاً كبيراً في عمليات التحري من خلال هذه المراكز .
 
11. ضرورة انشاء نيابات متخصصة في مجال الهجرة وفي مجال الاتجار بالبشر تحتوي على اخصائي نفسي واجتماعي وذلك لتحقيق قدر اكبر من العدالة والمهنية وسلامة الاجراءات.
 
12. نشرالوعي لدى الاجهزة الشرطية والقوات النظامية التي تعمل في اطار مكافحة `الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بضرورة التعامل مع المهاجرين بما يحفظ كرامتهم وانسانيتهم.
 
13. تفعيل دور الاجهزة الولائية ومنظمات المجتمع المدني وتبادل المعلومات والخبرات وتوقيع الاتفاقيات مع الولايات المتاخمة للولاية التي تواجه نفس الظاهرة.
 
 14. تأهيل الكوادر العاملة في مجالات تحتك من خلالها بالعمل مع المهاجرين وتدريبهم وتعليمهم لعدد من اللغات لإزالة عبء التخاطب مع  المهاجرين للوصول لأفضل النتائج واكبر قدر من المعلومات في اسرع وقتٍ ممكنٍ.
 
 15. تخصيص ميزانيات وموارد لمركز ابحاث الهجرة واللجوء وتوفير الكادر البشري المناسب للمركز .
 
16. استقطاب التمويل من المنظمات الاقليمية و الدولية و الحكومية .
 
17. وضع آلية لمحاربة الهجرة غير الشرعية واصدار تشريعات للحد منها مع توفير الضمانات اللازمة الانسانية للمهاجرين بصفة غير شرعية .
 
 18. ضرورة دراسة الاثار المترتبة على الهجرة غير الشرعية وعلاج آثارها السلبية لأن هذه الظاهرة تهدد سلامة الوطن في كل بلدان العالم المصدرة و المستقبلة و دول العبور ويصيب العلاقات الدولية بالتصدع .
 
19. نشر الثقافة القانونية حول قضايا الهجرة و اللجوء 
 
20. عمل دراسات حول الهجرة العائدة .
 
21. دراسة إعادة توطين سكان وادي حلفا القديمة وكل مناطق النزاعات بالسودان
 22. عمل مسودة قانون حماية المهاجرين.
 
23. تحديد علاقة (تنسيق) بين الجهات ذات الصلة بالمهاجرين (المركز -الادارة القانونية – الشرطة – الجهاز القضائي – الصحة النفسية ) بالولاية الشمالية
 
24. تشبيك مراكز الابحاث بعضها ببعض وتشبيكها جميعاً بمعتمدية اللاجئين.
 
25. إقامة مؤتمر حول الهجرة و اللجوء ومناقشة افرازاتها السيئة مثل الاتجار بالبشر.
 
26. ضرورة الاهتمام ومعالجة مشاكل اللجوء في دول المنبع 
 
27. التنسيق مع المراكز البحثية المماثلة داخل وخارج السودان 
 
 28.ضبط منح الوثائق الثبوتية في السودان .
 
29. الاهتمام بقضايا الجاليات السودانية و دورها في التنمية .
 
30. توفير الخدمات للعودة الطوعية لمهجري وادي حلفا .
 
31. منع دخول العاصمة لكل مهاجر لا يحمل أوراق رسمية .
 
32. تنظيم ورشة عمل علمية عن قضايا الهجرة و اللجوء في الولايات الطرفية
 
33.تأسيس قسم متخصص في المركز لاستطلاعات الرأي و الدراسات الميدانية في أوساط النازحين و المهاجرين غير الشرعيين ، لأن نتائجها تكون اكثر دقة من البحوث المكتبية .
 
34. تفعيل دور المجتمع وخاصة اللجان الشعبية لزيادة الوعي للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين خاصة أن الكثير من السياسات الرسميةيٍجهضها ضعف الوعي المجتمعي .
 
35. التنسيق الاقليمي و الدولي بشأن تبادل المعلومات بشأن الهجرة .
 
36. الاهتمام بالجوانب المعلوماتية الموثقة للهجرة بالسودان .
 
37. الانضمام للاتفاقيات الدولية التي لم يصادق عليها السودان و التى تتوافق مع مصالح السودان بشأن الهجرة .

Leave your comment

ملاحظات شكل تعليق

عدد الزوار والصفحات

عدد الزوار
3
عدد الصفحات
11
روابط دليل المواقع
9
عدد الزيارات
5424

معلومات الإتصال

  • العنوان: السودان - الولاية الشمالية - مدينة دنقلا
  • فاكس: +249-241821519
  • هاتف: +249-120611765
  • بريد إلكتروني: external@uofd.edu.sd

إدارة الجامعة

Top